معنى كلمة بلطجي بالمصري وفي اللغة العربية

ما معنى كلمة بلطجي بالمصري وباللغة العربية وما اصلها وما انواع البلطجة، يعتبر مصطلح البلطجي من المصطلحات المنتشرة في مجتمعاتنا خصوصا في المجتمع المصري ولكن هناك الكثير من لا يعرفون ما معنى بلطجي بالمصري وما اصلها.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح ما معنى كلمة بلطجي بالمصري، ما معنى بلطجي بالانجليزي، وش معنى بلطجي في اللغة العربية، وما هي البلطجة وكل ما تريد معرفتة حول البلطجية.

 

معنى بلطجي
معنى بلطجي


معنى بلطجي

تعد كلمة “بلطجة” من الاعمال المنتشرة في مصر في وقتنا الحالي وفي العديد من البلدان الاخرى، و معنى بلطجي بالمصري هو نوع من النشاط الإجرامي العنيف يقوم من يمارسه بفرض السيطرة على فرد أو مجموعة وإرهابهم وتخويفهم بالقوة المفرطة عن طريق الاعتداء عليهم والتنكيل بهم.

وأحياناً يصل لدرجة قتلهم لغرض السرقة أو قمع الرأي او إغلاق الطرق وترهيب المناطق الآمنة ورمي الحجارة وإحراق الأبنية وغيرها من الاعمال الاجرامية والتي تحدث من البلطجة كنوع من انواع حب البلطجة وهو ما يسمى بمصطلح يبلطج.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة خازوق

معنى كلمة بلطجي

البلطجة ويُمارسها البلطجي وجمعها بلطجية في مصر أو بلاطجة في اليمن،وتساوي في المعنى في سوريا التَشْبيح ويُمارسها الشَبّيح وجمعها شَبّيحة في سوريا، و معنى كلمة بلطجي بالمصري هوالشخص الذي يمارس قوتة وبطشة في اخذ ما يحتاجة من الغير بدون وجه حق وضد القانون والشرع والعرف.

ويعتبر البلطجة من الاعمال الشائعة في العالم وفي البلاد العربية ايضا وخصوصا في مصر، حيث مع اندلاع ثورة يناير 2011 انتشرت اعمال البلطجة والافتراء والسرقة والنهب واعمال العنف لنهب ما لدى الغير من اموال او سرقة السيارات والهواتف وغيرها من الاشياء التي ممكن ان تباع وتجلب الاموال الى البلطجي.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة كروديا

أصل كلمة بلطجي

يعود اصل كلمة بلطجي الى اللغة التركية وهي في الاصل مهنة دارجة ايام الحكم العثماني، وتتكون تلك الكلمة من مقطعين وهما «بلطة» و«چي»، والتي معنى بطجي في اللغة العربية اي حامل البلطة، و«البلطة» كما هو معروف أداة للقطع والذبح، ولذلك هناك العديد من المهن في اللغة التركية والتي تنتهي بكلمة جي مثل مكوجي وبهيوجي و جذمجي وعربجي وغيرها من تلك المهن، والجدير بالذكر ان معنى بلطجي بالانجليزي هي كلمة bully وتعتبر من الكلمات الشائعة في اللغة الانجليزية.

قد يهمك ايضا معرفة: معاني الشتائم المصرية

انواع البلطجة

تنقسم انواع البلطجة الى اربع انواع وهم المنتشرين حاليا في هذا العصر، وتلك الانواع هي:

  • البلطجة البدنية : وتشمل الاعتداء بالضرب والعنف تجاة الاخرين بغرض السرقة او التسلط على الغير وممكن ان تصل الى حد القتل.
  • البلطجة اللفظية : هي كلمات موجهة لشخص بالإهانات والسباب أو الإغاظة أو الترهيب وايذاء الغير ايذاء نفسي بشع.
  • التنمر السري : يشير مصطلح البلطجة السرية إلى التصرفات التي تتم خلف ظهر الشخص ويتم ذلك لغرض وحيد هو تدمير سمعة الشخص أو التسبب في الذل والاهانة والتقليل ونشر الشائعات أو توليد الأكاذيب عن هذا الشخص .
  • البلطجة الإلكترونية : البلطجة من خلال الإنترنت يمكن أن يتم إما علنا أو سرا، ويستخدم التسلط عبر الإنترنت التكنولوجيا والأجهزة مثل السوشيال ميديا أو مواقع الويب الخاصة أو الهواتف المحمولة لاستهداف شخص ما عمداً، وتعد المشاركات السلبية على مواقع التواصل الاجتماعي والاتصال المباشر عبر الرسائل النصية من أكثر أشكال البلطجة الإلكترونية شيوعًا. 

وفي نهاية المقال من موقع عرب فور نت نكون قد تعرفنا على ما معنى بلطجي بالانجليزي وفي اللغة العربية، وش معنى بلطجي بالمصري، أصل كلمة بلطجي في اللهجة المصرية وما هي مهنة البلطجي، أنواع البلطجة وكل التفاصيل المتعلقة بهذا المصطلح..

قد يهمك ايضا معرفة



close