معنى كلمة خرونج بالمصري

ما معنى كلمة خرونج بالمصري وفي اللغة العربية، تعتبر تلك الكلمة من الكلمات المصرية العامية الشهيرة وفي الفترة الاخيرة ظهرت العديد من الاسئلة عبر محركات البحث وعن طريق مواقع السوشيال ميديا مثل ما معنى خرونج بالمصري وفي اللغة العربية وما اصل تلك الكلمة.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول سويا معلومات حول ما معنى كلمة خرونج بالمصري، يعني ايه خرونج باللغة العربية، ما معنى الخرونج في اللغة العربية والكثير من التفاصيل المتعلقة حول تلك الكلمة.

 

معنى كلمة خرونج
معنى كلمة خرونج

 

معنى كلمة خرونج

معنى خرونج بالمصري هو الشخص الإمعة التافه، الذى لا يستطيع أن يأخذ موقفا سديدا ويعجز أمام أبسط الأمور، كما تطلق كلمة خرونج على الشخص الذى لا تحترمه زوجته ولا توقره ولا تقدرة امام الاخرين، وكأنه لم يكن، لدرجة أنه لا يقدر حتى علي الاعتراض ولو بكلمة في اي موقف او قرار وهي التي تتخذ القرار في وجودة. 

وظهرت هذه الكلمة للمرة الأولى فى السينما المصرية من خلال فيلم إشاعة حب بطولة عمر الشريف وسعاد حسنى ويوسف وهبى، الذى أنتج عام 1960 حينما وصف بها الشاب لوسي ابن طنط فكيهة الذى قدمه الفنان جمال رمسيس وكان يقصد بها الشخصية التى قدمها عمر الشريف.

وجاءت معنى خرونج في مصر بمعنى الخام أو العبيط، ثم ظهرت هذه المفردة مرة أخرى على خشبة المسرح فى السبعينات على لسان الفنان عادل امام فى مسرحية شاهد مشافش حاجة، حين قال "لما قابلنى قاللى يا خرونج"، فصاح الجمهور ضحكا واعتبرها جملة خارج النص حتى أن هذه المفردة كانت ومازالت هى الإفيه الأشهر فى المسرحية.

وذكرت ايضا تلك الكلمة في اغنية للمغنى ابو الليف حيث كان عنوان الالبوم "أنا مش خرونج أنا كينج كونج" ولاقت الأغنية وقتها رواجا كبيرا أثناء ظهورها منذ عشر سنوات تقريبا وكانت سببا فى شهرة أبوالليف الذى لم يكن يعرفه أحد قبلها.

وبالتالي فان معنى كلمة الخرونج بالمصري هو الضعيف إللى بيخاف ياخد قرار، إللى بيخاف يتحمل مسؤولية، إللى بيخاف يمضى ورقة، إللى ممكن يشوف الغلط ويسكت، إللى ممكن يوعد ويخلف، إللى ممكن يشوف خناقة وفيها واحد صاحبه ويهرب، إللى يختار على طول إنه يسكت، إللى ما تلاقيهوش وأنت فى زنقة، إللى مش بيغير على إللى بيحبها، إللى مش بيحمى أخته ومامته، وإللى وإللى وإللى، القائمة طويلة جدا على تلك الشاكلة.

ويقال ان معنى كلمة خرونج في اللغة العربية يعود إلى "خَوَرْنق" وأنها كلمة عربية فصيحة كانت تستخدم فى الجاهلية ويقصد بها صغير الأرنب، وكما قيل إنها تعني السيف المكسور، لكن تبقى هذه التأويلات مجرد أقاويل ليس أكثر، وما يؤكد ذلك أنها كلمة لا تدخل فى قاموس العامية فى الوطن العربى باستثناء الحارة المصرية، التى تستخدمها التهكم والسخرية.

وكلمة "خرونج" في مصر يعتبرها البعض شتيمة، ولم أكن لاستخدمها لولا أنها أصبحت متداولة واستخدمت فى الفن، سواء سينما أو مسرح أو غناء، وكلمة خرونج لا زالت تستخدم إلى يومنا هذا، والصحيح هو خرنق كما تكتب فى المعجم، وإحنا طبعًا لازم نحور فى الحروف والكلمات، وتعتبر الخرنق كلمة قديمة جدًا تعود إلى عصر الجاهلية ومعناها ابن الأرنب وتستخدم فى الصيد فى المملكة السعودية.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة كروديا

اصل كلمة خرونج

يرجع اصل كلمة خرونج في اللهجة المصرية الى خمسينيات القرن الماضي، حيث انها كلمة معرفة داخل المجتمع المصري بشكل عام، وهى كلمة تطلق على الشخص الإمعة التافه، والذى لا يستطيع أن يأخذ قرارا سديدا ويعجز أمام أبسط الأمور الصغيرة والتافهه، كما تطلق كلمة خرونج على الشخص الذى لا تحترمه زوجته ولا توقره وتقلل من شأنه في اغلب الاحيان وكأنه لم يكن، لدرجة أنه لا يقدر حتى على الاعتراض ولو بكلمة.

وظهرت هذا المصطلح للمرة الأولى كما ذكرنا سابقا فى الافلام المصرية القديمة، حيث قيل هذا المصطلح فى فيلم إشاعة حب والذي كان بطولة عمر الشريف وسعاد حسنى ويوسف وهبى، الذى تم انتاجة سنه ١٩٦٠ وهو فيلم مقتبس من رواية حديث المدينة لجون ايمرسون وكتب السيناريو على الزرقانى وأخرجه فطين عبد الوهاب.

وجاءت مقولة خرونج على لسان لوسى ابن طنط فكيهة الذى قدمه الفنان جمال رمسيس وكان يقصد بها الشخصية التى قدمها عمر الشريف حيث كان الاثنان يتنافسان على سعاد حسني في الفيلم، وجاءت معنى خرونج في هذا الفيلم بمعنى الخام أو العبيط، ثم ظهرت هذه المفردة مرة أخرى على خشبة المسرح فى السبعينات على لسان الفنان عادل امام فى مسرحية شاهد مشافش حاجة والتي ذكرنا تفاصيلها في السابق في تلك المقالة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى كلمة خرونج بالمصري، ايش يعني كلمة خرونج في مصر، وش معنى خرونج بالمصري، ما هو الخرونج في مصر وما اصلها وما سبب انتشارها ومعناها في اللغة العربية والكثير من التفاصيل الاخرى حول تلك الكلمة. 




close