معنى كلمة بودكاست والفرق بين البودكاست والبرودكاست

ما معنى كلمة بودكاست بالعربي وما الفرق بين البودكاست والبرودكاست، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة الكثير من برامج البودكاست على مواقع السوشيال ميديا وخصوصا على موقع اليوتيوب ولكن هناك الكثيرين لا يعرفون يعني إيه بودكاست بالعربي وما اصلها.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة بودكاست في اللغة العربية، وش معنى كلمة podcast بالعربي، ما هي فائدة البودكاست، ما هو البودكاست في اليوتيوب، وما الفرق بين البودكاست والبرودكاست، والكثير من الاسئلة الاخرى المتداولة عبر محركات البحث.


معنى كلمة بودكاست
معنى كلمة بودكاست


معنى كلمة بودكاست

معنى بودكاست بالعربي هو البث الصوتي أو البث الجيبي أو التدوين الصوتي وتكتب باللغة الإنجليزية هكذا Podcast، وهو عبارة عن استخدام سلسلة وسائط متعددة أو حلقات صوتية أو مرئية يمكن الاشتراك بها أو متابعتها. 

وجاءت كلمة البودكاست اشتقاقًا من كلمتيْ الإذاعة (Broadcast) وآي بود (iPod) لتعبّر عن البرامج الإذاعيّة حسب الطلب، حيث يمكنك الاستماع للبودكاست في أي وقت ترغبه، بعكس محطّات الراديو والتلفزيون حيث يُبرمج بث المحتوى. وتتنوّع فئات البودكاست، فمنها الدراما والكوميديا والرياضة والتحليل السياسي والتجارة والأعمال وغيرها.

وبالتالي يمكن تعريف البودكاست على انها سلسلة من الحلقات المسجلة صوتيا المتاحة عبر مواقع الإنترنت، والتي عادةً يمكنك الوصول إليها من خلال موقع ناشر البودكاست والتطبيقات المخصصة لها على الهاتف.

ويرجع بداية البودكاست في أواخر عام 2004 من الجيل الثاني من الويب “ويب 2,0″، ولكن المقدرة على نشر وتوزيع الملفات الصوتية والمرئية كانت موجودة قبل الإنترنت، وللبودكاست شعبية كبيرة في الدول الغربية وتجد لها جماهير ومتابعين كثيرون، إما لانشغال الناس عن التلفاز أو لوجود محتوى أكبر قيمة وأكثر حرية على الإنترنت يقدمها متخصصون أو هواة.

قد يهمك ايضا معرفة: dress code معنى

الفرق بين البودكاست والبرودكاست

ما الفرق بين البودكاست والبرودكاست، حيث ان البرودكاست هو ملف رقمي مسجل مسبقًا وقابل للتنزيل لجمهور مخصص أو البث فهو نقل محتوى صوتي أو فيديو عبر وسائط اتصال إلكترونية لجمهور عام.

والبودكاست لا يتتبع جدولا محددًا حيث يمكن لمنشيء البودكاست أن يسجل ما يشاء وقتما يشاء، ويمكن أن يتم تحريره عدة مرات قبل رفعه على الإنترنت، ثم يمكن للمستمع تحميله أو الاستماع إليه في أي وقت فهو يظل على الإنترنت لأنه مخصص للنشر على الإنترنت. 

أما البرودكاست فيتبع جدول وعادة ما يتم بثه بشكل مباشر في مواقيت محددة، كما تخضع معظم أنواع البث للوائح وقوانين وطنية تنظمها، وبينما يمكن إتاحة بعض محتويات البث على الإنترنت أو اليوتيوب بعد عرضها لتكون متاحة للجمهور للاستماع إليها مرة أخرى، إلا أنها قد تخضع لحقوق ملكية ولا يمكن نشرها.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة بودكاست بالعربي، وش معنى بودكاست في اللغة العربية، الفرق بين البودكاست والبرودكاست، ووضحنا كل التفاصيل المتعلقة حول ذلك المصطلح. 




close