معنى كلمة ابراكادابرا

ما معنى كلمة ابراكادابرا في اللغة العربية، حيث تعد كلمة abracadabra من الكلمات الشائعة مؤخرا عبر منصات السوشيال ميديا ومحركات البحث جوجل وبينج وغيرها، وهي من المصطلحات الغريبة على اللغة العربية وهو مصطلح اعجمي.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة ابراكادابرا بالعربي، ما معنى كلمه abracadabra بالانجليزي، ما معنى كلمة ابرا كدابرا باللغة العربية وما اصل تلك الكلمة، بالاضافة الى العديد من التفاصيل الاخرى حول تلك الكلمة.


معنى كلمة ابراكادابرا
معنى كلمة ابراكادابرا


معنى كلمة ابراكادابرا

ما معنى كلمة ابرا كدابرا في اللغة العربية، كلمة أبراكادبرا هي كلمة إنجليزية تكتب هكذا Abracadabra وتعني باللغة العربية تعويذة ويكثر استعمالها بين السحرة وأصحاب خفة اليد في أعمالهم السحرية، وكان يُعتقد تاريخياً بأن لهذه الكلمة صلة بمعتقدات تزعم أن لها قوة شفائية، وهي من الكلمات الشائعة التي يتم استخدامها في العديد من الافلام والمسلات التي تتناول مواضيع عن السحر والشعوذة.

حيث كثيرا ما تقال تلك الكلمة من قبل السحرة في الأفلام او على المسارح وهم حاملين في أيديهم العصا السحرية متمتمين بعبارة ابراكادابرا لتحقيق الهدف السحري خلال تأدية العرض ولكن تاريخيا لتلك الكلمة كان هناك صلة لمعتقدات تزعم ان لها قدرة شفائية اذا اخذت شكل تعويذة معدة.

فوفقا للمعتقدات القديمة تعتبر التعويزات والطلاسم وسائل لتحفيز التغيرات في حياة المرء ولتحقيق تلك التغيرات يعتقد بان الطلاسم تنقل الطاقات الايجابية، بينما تهب التعويذات الحماية للمرء من خلال امتصاص الطاقات السلبية، ولاكن ما هو اصل هذه التعويذة ومن اين بدأت، هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة.

قد يهمك معرفة: معنى كلمة تارجت بالعربي

اصل كلمة ابراكادابرا

يوجد اختلاف في اصل التسمية فلبعض يعتقد ان اصل التسمية جاء من اللغة الارمية حيث تعنى ( اصنع وانا أتكلم )، والبعض يقول ان اصلها يهودي حيث تعنى ( اصنع مثل الكلمة ) ولاكن هناك تفسير اخر يربطها مع الكابالا وهو مذهب التصويف اليهودى وأليكم التفسير.

يعتقد اليهود ان الملك سليمان قد أسس العقيدة اليهودية السرية لمذهب الكابالا وبأنة الف كتاب عن السحر يدعى " مفتاح سليمان " او " خاتم سليمان " وذلك منذ حوالى 3000 سنة ماضية وكانت حكمة سليمان وقتها وحتى يومنا هذا الأساس لجميع اشكال السحر في الغرب.

فالمعتقد يقول ان كلمة ابراكادابرا مأخوذة من كلمات عبرية او من اللغة العبرية وهي "براشا" وتعنى بالعربي "تبريكات" و "دابار" وتعنى بالعربية "الكلمة" حيث تعنى كلمات "ها-براشا-دابار" قل تبريكات والتي هي من عقيدة الكابالا اليهودية.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة بودكاست

معنى Abracadabra

 معنى Abracadabra بالعربي تعويذة، ويأتي شكل تعويذة ابراكادابرا على شكل مثلث وهي تتلاشى شيئا فشئيا باتجاه قمة المثلث ويرمز هذا الشكل الى الاختفاء البطيء للشيطان من خلال قوة التعويذة وتلك القلادة تصنع من مزيج بين الزنك والنحاس ويسمى البراس، وكان اول ظهور مسجل لتلك الكلمة في القرن الثالث الميلادي في كتاب Liber Medicinalis والذى كتبة كوينتوس سيرينوس سامونيوكوس.

وكان آنذاك طبيب الامبراطور الروماني كاراكالا حيث وصف في الفصل ال 51 بان المصابون بمرض الملاريا يرتدون قلادة مثلثة الشكل مكتوب عليها كلمة ابراكادابرا وهي تتناقص من قاعدتها الى قمة المثلث ويشرح بان قوة التعويذة تلك تبعد المرض القاتل او تكافحه وهناك عدد من الاباطرة الاخرين منهم غيتا والكسندر سيفيروس اتبعوا نفس تعليمات سيرينيوس سامونكيوس وربما ارتدو نفس التعويذة تلك.

واستخدمت تلك التعويذة لاحقا كوصفة سحرية من قبل الغنوصيين من اتباع طائفة باسيل حيث رأو فيها وسيلة للاستعانه بالأرواح الخيرة ضد المرض وسوء الحظ، وفي العصور الوسطى ارتداها الفرسان على احزمتهم لجلب الحظ الجيد، وكتب أيضا دانييل يفو عن سكان مدينة لندن الذين كانوا يعلقون تلك القلادة على أبواب منازلهم لطرد المرض خلال حقبة انتشار الطاعون في لندن.

وفي العصور الحديثة خصوصا في الوقت الذى عاش فيه اليستر كراولى مع بداية القرن العشرين وهو كان ساحر وصاحب طائفة، تعززت قوة تعويذة ابراكادابرا حيث كان في جماعة تتعامل مع السحر وكان يطلق عليها النظام المحكم للفجر الذهبي وبعد ذلك قام بتأسيس عقيدة في السحر اسمها ثيليما واحتلت تعويذة ابراكادابرا محور اهتمام هذه العقيدة التي هي أصلا مقتبسة من الكابالا. 

ووفقا لكراولى فأن ابراكادابرا تعتبر اعظم تعويذة سحرية وبانها تملك قوة عظيمة وقال ان قولها الأصلي هو ابراهادابرا، اما الان في عصرنا الحالي تقتصر استخدامها في المسارح من قبل منفذين العاب الخفة لإتمام خدعهم السحرية، وقد تم استخدام تلك الكلمة في السلسلة الروائية الشهيرة هارى بوتر والتي كانت توصف معنى اللعنة المميتة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على معنى كلمة ابراكادابرا بالعربي وما اصل تلك الكلمة واستخداماتها في الافلام والمسلسلات  والكثيرمن المعلومات والتفاصيل الاخرى.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة واشي




close