معنى كلمة تبديد

ما معنى كلمة تبديد في اللغة العربية وفي القانون المصري، حيث كثيرا ما نسمع تلك الكلمة في الكثير من المواقف وخصوصا في تلك التي تتعلق بالمشاكل القانونية مثل تبديد منقولات او تبديد الاموال وغيرها، ومن يتسائل البعض ما معنى كلمة تبديد في القانون المصري.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى كلمة تبديد في اللغة العربية، ويعني ايه تبديد في القانون المصري، والكثير من التفاصيل الأخرى المتعلقة بتلك الكلمة. 


معنى كلمة تبديد
معنى كلمة تبديد


معنى كلمة تبديد

ما معنى كلمة تبديد في اللغة العربية، حيث تعتبر تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في اللغة العربية وتستخدم كثيرا في بعض المواقف الخاصة بالقضايا التي لها علاقة بالقانون المصري وابرزها مقولة تبديد المنقولات وتبديد وتبديد المال العام وغيرها من انواع التبديد.

و معنى كلمة تبديد في اللغة العربية هي التصرف في الاشياء لا تخول لك التصرف فيها والعمل على ضياعها، وتاتي تلك الكلمة على وزن تفعيل وهي تأتي من الفعل اباد اي قضى عليه.

اما بالنسبة الى معنى كلمة تبديد في القانون، حيث تطلق على التَّصرُّف في الأَشياء المحْجُوزة قبل بيعها على يد المُحْضِر، تهربًا من وفاء الحُقوق المحْجُوزة من أَجلها، ومن هنا نسمع مقولة قام الرجل بتبديد منقولات شقتة. 

والتبديد يعتبر مثل خيانة الأمانة وهو قيام الشخص الذي تسلم الأمانة بأحد العقود التي نص عليها القانون (الوديعة، الإجارة، عارية الاستعمال) بتحويل نيته بشأن حيازته لها من حيازة ناقصة إلى حيازة تامة بقصد تملكها .

ويعتبر تبديد منقولات الزوجية من الجرائم التي يعاقب عليها القانون المصري وعقوبتها الحبس لأنها جنحة، والحبس كعقوبة وفقاً للمادة 18 عقوبات لا يجوز أن يقل عن 24 ساعة ولا يزيد عن ثلاث سنوات .

اما عن معنى تبديد المال فهو انفاق الاموال في غير موضعها وضياعها هباء دون الاستفادة منها، مثل تبديد المال العام اي انفاق او اختلاس اموال الدولة والتي هي تعتبر اموال الشعب وصرفها بطرق غير مشروعة قانونا. 

وهناك مصطلحات اخرى مثل تبديد الطاقة والتي تعني اهدار الطاقة دون استغلالها الاستغلال الامثل، وايضا تبديد المخاوف اي القضاء على ما يخيفنا وغيرها من الامثلة الاخرى التي توازي نفس المعنى. 

معنى كلمة تبديد في القانون المصري

جريمة التبديد هي احد انواع جرائم خيانة الأمانة و يحكمها نص المادة 341 من قانون العقوبات و هي "كل من إختلس ، أو إستعمل ، أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقودا ً أو تذاكر أو كتابات أخري مشتملة علي تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضراراً بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها.

وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم إلا علي وجه الوديعة ، أو الإجارة ، أو علي سبيل عارية الأستعمال أو الرهن ، أو كانت سلمت له بصفة كونة وكيلاً بأجرة أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو إستعمالها في أمر مُعين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس و يجوز ان يزداد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري "، يمكنك ايضا الاطلاع على معنى كلمة سيكا في الجيش.

أركان جريمة التبديد

جريمة التبديد تتكون من أربعة أركان : محل الجريمة - الركن المادي - والركن المعنوي - الضرر

أ- محل الجريمة : و ده بيكون المنقولات المذكورة مثلا و قائمة المنقولات الزوجية أو المال المذكور في عقد الأمانة أو الشيء محل الإعارة المذكور في عقد العارية . 

ب- الركن المادي : و هو فعل الاختلاس من جانب ( المبدد ) و يتمثل في قيامه من نقل حيازة الشيء المذكور محل الأمانة من حيازة ناقصة إلى حيازة كاملة بنية التملك . 

ج - الركن المعنوي : و هو نية التملك و تحويل الحيازة من حيازة ناقصة الى حيازة كاملة و يشترط اثبات ان النية هنا اتجهت الى تملك الشيء و حرمان صاحبه منه .

د - وقوع الضرر : و يشترط هنا وقوع الضرر على مالك الشيء محل الامانة . 

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة تبديد في القانون المصري، وقمنا بالاجابة على جميع الاسئلة المطروحة على محركات الرحث مثل وش معنى تبديد الاموال، ما معنى تبديد منقولات، ما معنى تبديد في القانون المصري وغيرها من الاسئلة المشابهه. 




close