الهواجر وش يرجعون ، أصل عائلة الهواجر من أي قبيلة

ما هي عائلة الهواجر وما اصلها وتاريخها وما هي شجرة العائلة ومن وين في السعودية ومن اي قبيلة هل من الصلب ام هل من قحطان ولماذا سمي بني هاجر بهذا الاسم، كل تلك الاسئلة واكثر هي من التساؤلات الي تم تداولها في الفترة الاخير عبر محرك البحث جوجل ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نجيب على كل الاسئلة المتعلقة بعائلة الهواجر من حيث الاصل والتاريخ واين يعيشون وشجرة العائلة واي قبيلة يتبعون ولماذا يسمون بهذا الاسم وغيرها من التفاصيل التي سنعرضها في سياق الموضوع.


عائلة الهواجر
عائلة الهواجر


عائلة الهواجر

يعود نسب عائلة الهواجر إلى منصور بن دغم بن منيف العبيدي الجنابي بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الرقيق بن عداد بن زيد ابن عريب بن زيد بن كحلان بن سابا بن يحجب بن يعرب بن قحطان شريف من مضحج إلى قحطان، هذا الخط القديم يأتي من القبيلة البدوية، وعلى الرغم من أن المؤرخين يمثلون نهاية شجرة عائلة الهواجر، إلا أن لديهم تاريخًا قويًا وقديمًا يمتد إلى أعظم الشخصيات منذ العصور القديمة.

قد يهمك ايضا: 555 رمز اي قبيلة

الهواجر وش يرجعون

يرجع نسب قبيلة الهواجر إلى منصور دعم منيف بن جابر بن زيد بن كحلان بن قحطان وهي من أكبر القبائل البدوية في المملكة العربية السعودية ولديهم تاريخ قوي على مر العصور، ويرجع أصل قبيلتهم إلى قحطان، وقد قُسِّم إلى فروع متعددة مثل، ال مخضبة وفرع ال محمد وفرع ال يزيد، ومن أبرز أبناء الهواجر المشهورين هم أحمد الهاجري ومناف الهاجري وغانم الهاجري ومبارك الهاجري، وسعيد الهاجري والعقيد سالم رشيد.


شجرة قبيلة الهواجر
شجرة قبيلة الهواجر


أصل الهواجر من وين

يرجع أصل الهواجر إلى قبيلة القحطاني، وقد تنقلوا في العديد من الدول الخليجية، فمنهم من استقر في المملكة العربية السعودية تحديدًا في مدن الدمام والأحساء والخبر والجوف، ومنهم من استقر في دولة الإمارات العربية المتحدة تحديدًا في عجمان وأبو ظبي والعين، ومنهم من استقر في قطر في منطقة الريان ومنطقة السيلة، ومن أبرز شخصيات الهواجر هم الفراس راجح بن عصفور وشافي بن سالم ابن شعبان وبن بعيث أمير شمل آل حمرا.

قد يهمك ايضا معرفة: الجفير وش يرجعون

الهواجر من أي قبيلة

عائلة الهواجر تنتمي إلى قبيلة قحطان وكانوا في البداية يسكنون في مدينة عبيدة وهي من إحدى المحافظات في المملكة العربية السعودية القريبة من مدينة عسير، ثم انتشروا في العديد من المدن السعودية ولهم العديد من القرى المنتشرة في أنحاء المملكة مثل قرية صلاصل وقرية دار الجديدة وقرية يكرب وقرية دسمان وقرية شهيل وقرية الدغيمة وقرية جنيح.

قد يهمك ايضا معرفة: اصل عائلة داغستاني من وين

كم عدد فخوذ بني هاجر

فخود بني هاجر سبعة وهم عبيد، جحادر، شريف، بني بشر، بطن رفيدة، بنو هاجر، سنحان وفي الأصل هم قبائل قحطانية، وقد واجهوا العديد من أعمال القرصنة، وسكنوا في العديد من المدن، وكان لهم في العديد من الأعمال البطولية ولديهم وتاريخ عريق، وأصبحوا من أكبر وأشهر القبائل في المملكة.

قد يهمك ايضا معرفة: الرميان وش يرجعون

من اي بطن بني هاجر

الهواجر من بطن عبيدة وهي من المحافظات السعودية التي تقع بالقرب من مدينة عسير، ثم توزعوا في الدمام والأحساء والخبر وبعضهم استقر في جنوب المملكة العربية السعودية والبعض انتشر في معظم الدول الخليجية مثل قطر الإمارات الكويت.

قد يهمك ايضا معرفة: النجعي من اي قبيلة

هل الهواجر من قحطان

نعم الهواجر ينتمون إلى بني قحطان وهم من أشهر القبائل البدوية التي نجحت في إخراج العديد من الشخصيات الهامة في المملكة مثل فهد الهاجري وسالم الهاجري وغانم الهاجري وأحمد الهاجري وعلي الهاجري ومناف الهاجري، ولهم العديد من الفروع مثل جحادر وعبيد وشريف، ومن المعروف أن قبيلة الهواجر قامت الاستيلاء على أسطول بريطاني في الخليج ولهم دور هام في توحيد المملكة العربية السعودية.

قد يهمك ايضا معرفة: عائلة القريقري من اي قبيله

لماذا سمي بني هاجر بهذا الاسم

معظم القبائل عرفت بألقاب وأسماء أطلقت عليها منذ مئات السنين، ومنها قبيلة بني هاجر، ويكون اسم القبيلة إما نسبة لأحد أجدادهم أو جدهم الأول أو يكون لقب أطلق على جد القبيلة أو لقب اشتهروا به، أما بالنسبة لقبيلة بني هاجر فتؤكد معظم الروايات التاريخية أن سبب إطلاق هذا الاسم عليهم هو كثرة ترحالهم وهجراتهم المتكررة من مكان إلى اخر.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كل شيء يخص عائلة الهواجر من حيث النسب والاصل والتاريخ واماكن تواجدهم وشجرة العائلة ومن اي قبيلة واجبنا على الاسئلة المتداولة مثل هل الهواجر صلب، هل الهواجر من قحطان، ما هي شجرة قبيلة الهواجر ولما سميت بهذا الاسم.




close