معنى كلمة ايجة وما اصلها

ما معنى كلمة ايجة بالعراقي وفي اللغة العربية وما اصل تلك الكلمة، تعتبر اللهجة العراقية من اللهجات العربية التي تحتوي على العديد من الكلمات والمصطلحات التي لا يعرف الكثير معناها او ما المقصود منها واصلها والى ما ذلك من تلك التفاصيل.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول معرفة وش معنى كلمة ايجة بالعراقي وما اصلها وكل التفاصيل والمعلومات الاخرى المتعلقة بتلك الكلمة والتي سنتعرف عليها في سياق المقالة.


معنى كلمة ايجة
معنى كلمة ايجة


معنى كلمة ايجة

ما معنى كلمة ايجة في اللهجة العراقية، حيث تعد تلك الكلمة من الكلمات الشائعة في العراق وتعني تلك الكلمة بالعراقية المرأه التي تكون معالمها الانثويه واضحة جدا بمعنى اوضح مليانه شوي من حيث الصدر الكبير كما ان خلفيتها بارزة، وهي مرأة متوسطة السن اي انها ليست كبيرة في العمر وتكون جميلة ايضا.

كما ان تلك الكلمة كانت تنعت بها الخيول العربية الاصيلة والجميلة فكان أهل بغداد يدلعون خيولهم بالذات الاناث منهن بالإيجة ومع مرور الزمن أصبحت هذه المفردة تطلق على النساء الجميلات اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين (30_ 50) سنة واللاتي يتميزن بالطول الفارع والقوام الممشوق والسمنة المعتدلة مما يجعلها اكثر جاذبية في عيون الاخرين .

اقرأ ايضا: معنى كلمة اركب

اصل كلمة ايجة

ما اصل كلمة إيجة في اللهجة العراقية، حيث تعني تلك الكلمة في الاساس الفرس الجميل والكبير بالسن، وتعد الإيچه في الاصل كلمة بغدادية قديمة يرجع أصلها الى عام 1900، حيث كانت تنعت بها الخيول العربية الاصيلة والجميلة فكان أهل بغداد يدلعون خيولهم بالذات الاناث منهن بالإيجة.

ومع مرور الزمن أصبحت هذه المفردة تطلق على النساء الجميلات اللواتي تتراوح اعمارهن ما بين (30_ 50) سنة واللاتي يتميزن بالطول الفارع والقوام الممشوق والسمنة المعتدلة مما يجعلها اكثر جاذبية في عيون الاخرين ويقابلها باللهجة المصرية كلمة مزة.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة إيجة في العراق وما اصل تلك الكلمة وماذا تعني باللغة العربية وغيرها من تلك التفاصيل التي تدور حول تلك الكلمة.




close