هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت 2024 وما هي الإجراءات

هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت 2024، ما هي إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي الى اخر، حيث هناك كثير من الحالات التي يمر بها العاملين والمقيمين في دولة الكويت حين يتوفى الكفيل الخاص بأحدهم، ولا يعرف ماذا يفعل وما هي الاجراءات المتعبة في مثل تلك الحالات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم في حال وفاة الكفيل هل تسقط الكفالة بالكويت، هل تنتقل الكفالة الى الورثة، ما هي إجراءات ومتطلبات نقل الكفالة من كفيل متوفي الى اخر.


هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت
هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت


هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت 2024

نعم، تنهي الكفالة بوفاة الكفيل في الكويت بالفعل، وعندها تنتقل إقامة المكفول إلى كفيل آخر، ومن ذلك انتقال إقامة الأبناء إلى أبيهم أو أمهم في حال وفاة أحد الوالدين، وكان هو الكفيل، وفي حال لا يوجد كفيل يتم منح المكفولين فترة لتسوية أوضاعهم وإلّا فإن عليهم مغادرة دولة الكُويت في حال لم يتم توفير كفالة جديدة.

قد يهمك ايضا معرفة: طريقة إلغاء بلاغ التغيب عن العمل بالكويت

وفاة رب الأسرة الكفيل في الكويت

يقيم العديد من الوافدين في دولة الكُويت على كفالة ربِّ الأسرة الذي يملك إقامة صالحة لعمله في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، وفي حال توفي ربُّ الأسرةِ يمكن نقل الكفالة إلى الأم العاملة التي تملك إقامة خاصة بها مع استثناء شرط الراتب في هذه الحالة، وإلّا فإن على الأم البحث عن عمل للحصول على الإقامة لتتمكن من كفالة أبنائها أو المغادرة من الأراضي الكُويتيّة.

قد يهمك ايضا معرفة: هل يجوز العمل عند غير الكفيل في الكويت

إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

هناك بعض الإجراءات الواجب اتباعها من خلال الوافد او العامل وذلك لنقل الكفالة في حال موت الكفيل الى كفيل اخر، وتلك الاجراءات هي الآتي:

  • يمكن إنجاز كافة أوراق الكفالة من بوابة الجوازات من خلال الوكيل الشرعي. 
  • ثم يتم بحث الأوارق للتأكد من تحقيق جميع الشروط وكافة المستندات. 
  • بعدها يذهب المكفول ومعه جميع الأوراق المطلوبة إلى مركز الجوازات. وذلك لإكمال الإجراءات بشكل رسمي. 
  • كما يتم نقل الكفالة ببساطة دون دفع أي رسوم إضافية. 
  • في حال أراد المكفول نقل كفالته لشخص آخر فعليه دفع رسوم إضافية.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على اجابة الاسئلة المتداولة حول موت الشخص الكفيل في الكويت مثل هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت، ما هي إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي الى كفيل اخر.

قد يهمك ايضا معرفة: في حال رفض الكفيل تجديد الإقامة




close