معنى اسم يارا في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وشخصيتها

ما معنى اسم يارا في القرآن الكريم وفي اللغة العربية وبالكوري وبالهيلوغريفي وبالانجليزي وفي علم النفس وشخصيتها، حيث يعتبر هذا الاسم من الاسماء الشائعة والتي لاقت رواجا في السنوات الاخيرة في العديد من البلدان العربية، وهناك الكثيرين من يتسائلون عن ما معنى اسم يارا معنى اسم يارا وهل هو حرام وما هي صفات حاملة هذا الاسم وغيرها من تلك الاسئلة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اسم يارا وشخصيتها ومعناها بالانجليزي وبالكوري وبالهيروغليفية وما اصل هذا الاسم وسبب انتشارة والعديد من المعلومات التي تدور حول هذا الاسم.


معنى اسم يارا
معنى اسم يارا


معنى اسم يارا

يارا من الأسماء الأعجمية التي لا تعود إلى أيّ أصلٍ عربيٍّ، تختلف معانيه في اللغة العربية باختلاف اللغة المستمد منها، ففي اللغة الفارسية، يعني الاستطاعة أو القدرة والتمكن من فعل شيء، وهو مشتقٌ من كلمة "ياره" التي تعني الجرأة أو من الفعل "يارستن"، الذي يعني الصادق أو الصاحب أو المعشوق، بالإضافة إلى معنى آخر باللغة الفارسية بعيد كل البعد عما سبق، وهو ابنة الربيع.

أمّا بالنسبة الى معنى اسم يارا في اللغة التركية، فيعني الماء أو اللعاب، بينما يعني في اللغة السريانية اسم إحدى الأزهار الجميلة أو يعتقد أنّه مشتقٌ من تسمية شهر أيار السريانية، أمّا في اللغات الفينيقية والكردية فهو يعني الحبيبة أو الحبيب، ولعله كذلك اختصار لاسمٍ أجنبيٍّ، فقد سموا الأنثى يارا، ولم يسموا المذكر يار.

وفي الأمزونية ابنة الغابات، وبالنسبة الى معنى اسم يارا بالهيروغليفية، حيث يعني هذا الاسم في اللغة المصرية القديمة ملكة السماء، ومن معانيها الطاهرة والمحبوبة، وتعني الفراشة الصغيرة ويارا اسم من أسماء مدينة القدس الفلسطينية ومعناها أيضا الفتاة الجميلة، ويعتقد أن كل من تحمل هذا الاسم تكون مباركة.

ويارا ترمز للإنسانة الجميلة الطاهرة المحبة الخجولة المطيعة العنيدة والقوية وبالتركية تعني الجرح وبالروسية تعني الثلج وبالفارسية تعني القوة والجرأة والشجاعة وبالأفغانية تعني الصديق، وباليونانية واللاتينية القديمة تعني الربيع وكذلك بالسلفاكية، أما بالسنسكريتية فتعني الضوء الساطع، وبالماليزية تعني أشعة الشمس وزهرة الربيع، وفي البرازيلية تعني سيدة المياه.

ومن المعاني الأخرى الشائعة لهذا الاسم، اسم جنية بحرٍ قديمة ذات جمالٍ شديدٍ وشعر طويل جاذبة للأنظار، كما أنّه يعني فتاة الغابة عند قبائل الأمازون، ومملكة السماء في اللغة المصرية القديمة كما ذكرنا سابقا، وتعني الثلج في اللغة اليونانية، والربيع في اللغة اللاتينية، والضوء الساطع في اللغة السنسكريتية، وضوء الشمس أو زهرة الربيع في اللغة الماليزية، وسيدة الماء في اللغة البرازيلية.

أمّا معنى اسم يارا في اللغة العربية يعني الفراشة الصغيرة، كما يشير الاسم إلى الفتاة المحبة أو الطاهرة، ورد الاسم في معجم معاني الأسماء بالشكل التالي: اسم علم مؤنث أقبلوا عليه لخفته، واختلف المفسرون في أصله وفي معناه؛ فاعتبروه اسمًا فارسيًّا جاء عن طريق العثمانيين تأنيثًا للاسم "يارا" ومعناه: الصاحب أو المعشوق أو الصادق. 

أو إذا فسرناه اقتداءً بالمصدق الفارسي "يارَسْتَن" حيث معناه: القدرة والاستطاعة والتمكُّن، والشجاعة أو هو تركيٌّ كما قلنا بمعنى الماء أو اللعاب، ثم أضافوا الألف للتأنيث، كما أضافوا التاء المربوطة "يارة" علامة التأنيث من العربية؛ إذ ليس في الفارسية أو التركية علامة للتأنيث.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم سيليا

معنى اسم يارا في الإسلام

تعتبر الأسماء الأعجمية من الأسماء المكروهة في الإسلام، وذلك لأنها أسماء تعود إلى الجاهلية، وبالرغم من كون اسم يارا ذي أصل أعجمي مكروه، إلا أن العلماء لا يطلقون الأحكام إلا بعد معرفة معنى الاسم الأعجمي، وعلى ما يدل وهل يوجد به اساءة او معنى مشبوه ام لا.

وبالرجوع إلى أهل الشريعة فيما هو حكم تسمية يارا في الاسلام وجد أنه اسم فارسي يُعني القوة والشجاعة، ولكن يُنصح بعدم تسمية الطفلة اسم يارا؛ وذلك للبُعد عن الصلة الأعجمية، ومع تعدد أسماء البنات العربية الخالي تسميتُها من الكراهية يُستحسن تسمية اسم آخر غير يارا، نظرًا لكونه من الأسماء المكروهة، وهنا لا بد من أن نعرف قواعد تسمية الأطفال المسلمين:

  • أن يكون معنى الاسم شريفًا، أي يدل على صفة طيبة.
  • ألا يُسبب حرجًا للطفل، أو يمس كرامته، أو يصفه بطريقة سلبية.
  • البُعد عن الأسماء الأعجمية، حيث تُعدّ من الأسماء المكروهة شرعًا.

والجدير بالذكر أننا نستشهد بالرسول الكريم في كافة أمور حياتُنا، وقد أمرنا حسن اختيار اسم المولود في قوله “إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائِكم فأحسِنُوا أسماءَكم”.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم تيا

معنى اسم يارا في القرآن الكريم

اسم يارا من الأسماء ذات الأصول الأعجمية، أي أنّه بالتأكيد ليس له أي ذكر في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، وبما أنّ جميع المعاني التي يحملها الاسم معانٍ جميلة ومحببة، ولا تسيء إلى القرآن الكريم أو الدين الإسلامي، فلا يوجد أي مانعٍ من التسمية به.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم كيان

معنى اسم يارا في علم النفس

في علم النفس نجد صاحبة اسم يارا تتميز بالعديد من الصفات المُتميزة والطيبة سهلة النُطق، وتتميز أيضًا بما يلي:

  • المرح والإيجابية: حيث تتميز بكونها شخصية مُحبة للمزاح والضحك، وفي أسوء الأمور تتقبل الواقع بإيجابية، وتتعامل مع الظروف الصعبة بتفاؤل؛ لذلك يُحبها الأطفال.
  • مساعدة الآخرين: فهي شخصية تُحب الجميع؛ لذلك لا تتردد في مُساعدة أي شخص وتقديم يد العون إليه، بل تقدم دائمًا على المساعدة.
  • شخصية مترددة: ولعل ذلك يرجع إلى كونها تُراعي الجميع من حولها، وتشعر بالخوف دائمًا على مشاعرهم.
  • الجمال الداخلي والخارجي: هي فتاة تهتم كثيرًا بمظهرها؛ مما يجعلها شديدة الجمال وأيضًا تفيض عما بداخلها بسهولة؛ مما يجعلها متميزة دائمًا.
  • أما عن الهوايات المُفضلة فهي شخصية تُحب الرسم كثيرًا، وتميل إلى الآلات الوترية في الموسيقى.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم تالين

معنى اسم يارا بالانجليزي

يعتبر اسم يارا من أسهل الأسماء على اللسان في النطق واللفظ، وليس هناك سوى من طريقة واحدة لكتابة اسم يارا باللغة الإنكليزية، حيث تكتب في اللغة الانجلزية هكذا Yara، والتي تعني بالانجليزي The bright and clear light of the moon، أي بالعربي ضوء القمر الساطع.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى اسم رسيل

معنى اسم يارا وشخصيتها

تتميز من تحمل اسم يارا بالكثير من الصفات المحببة، منها:

  • ذات شخصيةٍ قويةٍ قادرة على إعطاء رأيها الخاص في الكثير من الأمور.
  • صديقةٌ ممتازة، ويمكن الاعتماد عليها.
  • تحب التنقل والسفر، وتكره الاستقرار في مكانٍ محددٍ.
  • نشيطةٌ جدًا، وتكره الكسل والتقاعس.
  • ذات عقلٍ متجددٍ تحب التطوير والتحديث في كافة جوانب حياتها.
  • تحب مساعدة الآخرين والمشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية.
  • متواضعةٌ جدًا، لا تحب التكلم عن نفسها بل تجعل أفعالها تتحدث عنها.
  • لا تثق بالناس بسهولةٍ ولا تحب النميمة ونقل الكلام والثرثرة.
  • ذات طلةٍ ملفتةٍ، تسعى لانتقاء ملابسها بتأنٍّ، فهي تهتم بمظهرها جدًا.
  • مثابرةٌ تسعى لتحقيق أهدافها.
  • لا تحب الرتابة والروتين في حياتها وتسعى لكسره بشتى السبل.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى اسم يارا في اللغة العربية وفي القران الكريم وبالانجليزي وفي علم النفس وبالهيروغليفية وبالكردي وباليوناني وبالفارسي وفي مختلف الثقافات الاخرى وما هي صفات الفتاة حاملة هذا الاسم والكثير من المعلومات الاخرى.




close