معنى كلمة إخص عليك بالمصري

ما معنى كلمة اخص عليك بالمصري وما اصل تلك الكلمة، هناك الكثير من الكلمات العامية فى المجتمع المصري والتي تعتبر غير مفهومه لغير المصريين مثل اخواتنا في الخليج العربي والشام وبلاد المغرب العربي ومن ضمن تلك الكلمات هي كلمة اخص عليك والتي هي متدواله جدا مثلها مثل كلمات اخرى كثيرة.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف على ما معنى كلمة اخص عليكي بالمصري، يعني ايه اخص عليكم، ما اصل كلمة اخص في اللغة العربية وكل ما تريد معرفتة حول تلك الكلمة.


معنى إخص عليك بالمصري
معنى إخص عليك بالمصري


معاني كلمات اخري

معنى إخص عليك بالمصري

ما معنى كلمة اخص عليك في اللهجة المصرية، في البداية علينا ان نعرف ان المفروض ان هذة الكلمة تكتب هكذا اخس عليك ولذلك لانها مأخوذة من الكلمة العربية الاصيلة خسة والتي تعني الحقارة والندالة، فقام المصريين مع مرور الوقت بتحريف هذه الكلمة للتماشي مع اللهجة المصرية فأصبحت اخص عليك حيث سأل الكثيرين هي اخس ولا اخص.

و معنى اخص عليك بالمصري تساوي كلمة خسئت اي انك قمت بعمل او تصرف مشين او سئ او قلت كلام بذئ او جارح لشخص ما فيكون الرد بالمصري اخص عليك، ولو واحدة هي اللي قامت بتصرف دنئ مثلا يقال لها اخص عليكي اي خسئتي.

وهناك ايضا مقولة اخس عليك ازعل منك والتي تقال في كثير من الاحيان وتعني في مصر متعملش كدة عشان مزعلش منك، وبتتقال لما يكون حد هيعمل حاجة او هيقول حاجة والحاجة ممكن تضايق او تزعل الطرف الثاني.

اقرأ ايضا : معنى كلمة فشخني بالمصري

معنى كلمة أخس عليك

ما معنى كلمة اخس عليك في اللغة العربية، حيث انها مشتقة من كلمة الخس والذي يفعل تصرفات فيها خسة وتطلق على الشخص الخسيس وتلك الصفة تطلق على الاشخاص الاندال والذين هم لا عزيز لهم ومن الممكن يفعلوا معك مواقف دنيئة وقت الحاجة اليهم وما اكثرهم في هذا الزمان ولذلك كلمة اخس عليك للذين يتصفون بتلك الصفات الخسيسة ويقال ايضا في اللغة العربية الفحصى خسئت.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى اخص عليك في اللهجة المصرية، ماذا تعني كلمة اخس عليك باللغة العربية، وش معنى كلمة إخص عليك بالمصري وغيرها من التفاصيل والمعلومات حول ذلك المصطلح في مصر وباللغة العربية.




close