ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول

ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول في القران الكريم، حيث ذكرت تلك النداءات في مواضع مختلفة في القرآن مع مختلف الرسل والانبياء ومنهم سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، وانتشرت العديد من الاسئلة حلول ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول في القران الكريم والكثير من المعلومات المتعلقة بتلك النقطة سنتعرف عليها في سياق الموضوع.

 

ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول
ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول


ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول

الرسول من الرسالة التبليغ حتى لو لم يكن نبياً (قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) مريم، الرسول معه رسالة تبيلغ والنبي أعم قد يكون رسولاً وقد يكون لنفسه ليس مكلفاً بتبليغ دعوة إلى الآخرين، كلمة النبي أعم وكل رسول نبي وليس كل نبي رسول، قد يكون ليس مكلفاً بالتبليغ مثل يعقوب عليه السلام غير مكلف بالتبليغ هو نبي وإسحق نبي، المكلف بالرسالة والتبليغ هو رسول وغير المكلف هو نبي والنبي قد يكون رسولاً وقد يكون غير رسول.

 لما في القرآن يقول يا أيها الرسول ينظر فيها إلى جانب التبليغ (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ) (67) المائدة، فالنبي أعم وقد يكون رسولاً فقد يستعمل في جانب الرسالة والدعوة والتبليغ وقد يستعمل في جانب آخر في الجانب الشخصي في غير التبليغ مثال: 

  • (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ) (67) المائدة.
  • (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ) (41) المائدة.
  • النبي عامة (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ) (65) الأنفال.
  • (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى (70) الأنبياء.
  • (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ (73) التوبة.
  • (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ) (28) الأحزاب.
  • (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ (1) التحريم.

هذا شيء شخصي بينه وبين أزواجه. إذن النبي عامة، القرآن يستخدم يا أيها الرسول إذا كان يتكلم في أمر الرسالة والتبليغ والنبي عامة.

قد يهمك ايضا معرفة: الفرق بين الرحمن والرحيم

الفرق بين النبي والرسول

إن الفرق بين النبي والرسول هو العموم والخصوص، فالنبي أعم والرسول أخص، فقال أهل العلم: النبي كل من أوحي إليه من الله تعالى سواء أمر بتبليغ أم لم يؤمر به، فإن لم يؤمر بالتبليغ فهو نبي وليس رسولا، وإن أمر بالتبليغ فهو نبي ورسول. وقال بعضهم: إن الرسول هو من أوحي إليه بشرع جديد، والنبي هو المبعوث لتقرير شرع من قبله والعمل به، والقول الأول أصح.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الفرق ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول، يمكنك متابعة المزيد من تلك المواضيع من على موقع عرب فور نت من خلال قسم ما هو.

قد يهمك ايضا معرفة



close