ما هي السورة التي يطلق عليها عروس القرآن وما سبب تسميتها

ما هي السورة التي يطلق عليها عروس القرآن الكريم وما سبب تسميتها بهذا الاسم، القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو معجزة الخالق العظيم التي تحدى بها العرب والناس أجمعين، وبقي إلى يومنا هذا شاهداً على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتناول سويا معرفة ما هي السورة التي يطلق عليها عروس القرآن الكريم وما سبب تسمية سورة الرحمن بعروس القران الكريم، بالاضافة الى تفاصيل ومعلومات اخرى مرتبطة بها سنتعرف عليها في سيا المقال بالتفصيل.


ما هي السورة التي يطلق عليها عروس القرآن
ما هي السورة التي يطلق عليها عروس القرآن

ما هي السورة التي يطلق عليها عروس القرآن

السورة التي يطلق عليها عروس القرآن هي سورة الرحمن وهي السورة رقم 55 في القرآن الكريم، وهي سورة مكية وعدد آياتها 78 آية، وسميت بهذا الاسم لأن الله سبحانه وتعالى ذكر فيها اسم الرحمن 29 مرة، وهو اسم من أسماء الله الحسنى ويدل على سعة رحمته وكرمه، وتتحدث سورة الرحمن عن أصول العقيدة الإسلامية، مثل وحدانية الله تعالى، وصفات الله تعالى، وبعثة الأنبياء، ويوم القيامة، كما تتحدث عن نعم الله تعالى على خلقه، مثل خلق السماوات والأرض، وخلق الإنسان والحيوان، وخلق النباتات، وخلق الماء والهواء.

وقد ورد في حديث ضعيف عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لكل شيء عروس، وعروس القرآن سورة الرحمن”، ولعل سبب تسمية سورة الرحمن بعروس القرآن هو جمالها وروعتها، وأسلوبها المتميز في عرض أصول العقيدة الإسلامية، بالإضافة إلى أن السورة تتحدث عن نعم الله تعالى على خلقه، وهذا ما يبعث في النفس الفرح والسرور، ويجعلها تشعر بقرب الله تعالى وحبه.

قد يهمك معرفة: من هو الصحابي الذي قتله الجن

لماذا سميت سورة الرحمن بعروس القرآن

يُطلق على سورة الرحمن اسم عروس القرآن لعدة أسباب، ومن ضمن تلك الاسباب ما يلي: 

  • سورة الرحمن سورة جميلة ورائعة في أسلوبها ولغتها، فهي تتحدث عن صفات الله تعالى ونعمه على عباده، وتصور هذه النعم بأسلوب بديع.
  • سورة ذات دلالات عميقة، فهي تعالج أصول العقيدة الإسلامية، وتدعو إلى التأمل في خلق الله تعالى ونعمه.
  • أنها تتناول موضوعات مهمة في العقيدة الإسلامية، مثل توحيد الله تعالى ورحمته بعباده، وهذه الموضوعات هي أساس الدين الإسلامي، وهي من أجمل وأهم الموضوعات التي يمكن أن يتحدث عنها الإنسان.
  • أنها تتميز بأسلوبها السهل والبسيط، مما يجعلها سهلة الفهم والاستيعاب، وهذا يجعلها مناسبة لجميع الناس، من مختلف الأعمار والمستويات العلمية.
  • سورة الرحمن سورة مكية، وهي من سور القرآن التي نزلت في مكة المكرمة، وهي من سور السبع المثاني التي تقرأ في صلاة التراويح.

قد يهمك ايضا معرفة: من هو الصحابي الذي رأى المسيح الدجال

دلائل عظمة الله في سورة الرحمن

ومن الآيات الكونية التي استشهدت بها السورة الكريمة على صدق ما جاءت به من الحق كما بين الدكتور زغلول النجار:‏

  • ‏أن الله‏ هو الذي أنزل القرآن الكريم‏، وعلمه خاتم أنبيائه ورسله، كما علمه عددًا من خلقه، ‏وأنه سبحانه هو الذي خلق الإنسان‏، وعلمه البيان‏، فقضية نشأة اللغات شغلت بال العلماء والمفكرين لقرون طويلة دون جواب سليم‏.‏‏
  • والله هو الذي أجرى - ولا يزال يجري - كلا من الشمس والقمر بحسبان دقيق، ‏وأن كل ما في الوجود من الجمادات والأحياء يسجد لله ‏(‏تعالى‏)،‏ ويسبح بحمده.‏
  • وأن الله هو الذي رفع السماء بغير أعمدة مرئية‏، ووضع ميزان التعامل بين الخلائق‏، وأمر بعدم الطغيان فيه‏.
  • ‏وأنه‏ جل وعلا هو الذي وضع الأرض للأنام‏، وهيأها لاستقبال الحياة‏، وجعل فيها من النباتات وثمارها ومحاصيلها ما يشهد على ذلك.‏
  • وأنه‏ سبحانه خلق الإنسان من صلصال كالفخار‏ (طين يابس له صلصلة)، وخلق الجان من مارج من نار‏ (من لهب النار، من أحسنها).‏
  • ‏وأن الله هو رب المشرقين ورب المغربين‏ يعني: مشرقي الصيف والشتاء، ومغربي الصيف والشتاء، ‏وهي إشارة ضمنية رقيقة لكروية الأرض‏، ولدورانها حول محورها أمام الشمس‏.‏
  • ‏وأن الله سبحانه هو الذي مرج البحرين يلتقيان‏*‏ (البحرين الحلو والمالح) بينهما برزخ لا يبغيان‏* (البرزخ هو حاجز فاصل بينهما)....‏ يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان‏*‏ وهي إشارة قرآنية دقيقة إلى حقيقة علمية مؤكدة، لم يدركها العلماء المتخصصون إلا في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.
  • حيث في أثناء رحلة الباخرة البريطانية عام 1872-1876 مؤداها أن الماء في البحار المتجاورة‏، وحتى في البحر الواحد يتمايز إلى العديد من البيئات المتباينة في صفاتها الطبيعية والكيميائية‏، والتي تلتقي مع بعضها البعض دون امتزاج كامل‏، فتبقى منفصلة على الرغم من اختلاطها وتلاقي حدودها‏، وذلك لما للماء من خصائص ميزه بها الخالق‏ سبحانه وتعالى.
  • وأن من هذه الخصائص المميزة للماء ما جعله قادرا على حمل السفن العملاقة على ظهره‏، وجريها في عبابه‏، وطفوها فيه كأنها الجبال الشامخات‏، ‏وأن الفناء من صفات كل المخلوقات‏، وأن البقاء المطلق هو للخالق وحده.
  • وعقب كل آية من هذه الآيات الكونية التي تأملناها ورأينا عظمة الخالق فيها، يأتي قول الله "‏فبأي آلاء ربكما تكذبان"، وقد ترددت هذه الآية إحدى وثلاثين مرة بين آيات هذه السورة الكريمة‏؛ (‏أي بنسبة‏ %40 تقريبا من عدد آياتها الثماني والسبعين‏)، وفيها من التقريع العنيف‏، والتبكيت الشديد ما يستحقه المكذبون بآلاء الله من الجن والإنس.

قد يهمك ايضا معرفة: ما الفرق بين يا أيها النبي ويا أيها الرسول

فوائد سورة الرحمن

فوائد سورة الرحمن كثيرة، منها ما ورد في الأحاديث النبوية، ومنها ما استنبطه العلماء من سياق الآيات الكريمة، وتتمثل هذه الفائد فيما يلي: 

  • تعظيم الله تعالى ومعرفة أسمائه وصفاته، وذلك من خلال ذكر السورة صفات الله تعالى الحسنى، مثل الرحمن الرحيم، اللطيف الخبير، وصفات قدرته وعظمته، مثل خلق السماوات والأرض، وخلق الإنسان من نطفة، وخلق الجنان والنار.
  • التعرف على نعم الله تعالى على عباده، من خلال ذكر السورة العديد من النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده، مثل نعمة الخلق، ونعمة العقل، ونعمة القرآن، ونعمة الجنة.
  • الترغيب في الأعمال الصالحة، والذي يكون من خلال ذكر السورة الثواب العظيم الذي أعده الله تعالى للمتقين في الجنة.
  • الترهيب من الأعمال السيئة، عن طريق ذكر السورة العذاب الشديد الذي أعده الله تعالى للكافرين في النار.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هي السورة التي يطلق عليها عروس القرآن الكريم، لماذا سميت سورة الرحمن بعروس القرآن، ما معنى عروس القرآن، والكثير من المعلومات الاخرى حول سورة الرحمن تعرفنا عليها في سياق الموضوع.

قد يهمك ايضا معرفة



close