ماهي العادة السرية وما هي اضرارها وطرق وقف تلك العادة

ماهي العادة السرية وما هي اضرار العادة السرية واثارها واخطارها وطرق وقف تلك العادة نهائيا، ومعنى كلمة سترنة بالمصري وفي اللغة العربية ويعني ايه مسرتن، حيث تعتبر تلك الكلمات من الكلمات العامية المصرية والتي يتم ستخدامها في بعض الاحيان بين الشباب، وهناك الكثير من لا يعرف ما معنى سرتنه، معنى مسرتن وما الى ذلك من تلك المصطلحات.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما هي العادة السرية، ما هي أضرار العادة سرية على الدماغ، من هو المسرتن، ما هي اضرار العادة السرية، أضرار العادة سرية على العين، ما معنى كلمة سرتنه بالمصري وما اصل تلك الكلمة ومعناها في اللغة العربية وهل يصح قول تلك الكلمة وكثير من الامور حول ذلك المصطلح.

 

العادة السرية
العادة السرية


ماهي العادة السرية

العادة السرية ويطلق عليها في اللغة العربية الاستمناء وتسمى بالمصري سرتنه، و معنى الاستمناء في اللغة العربية هو طلب خروج المني، وأما في اصطلاح علماء الشريعة فمعناه إخراج المني بغير جماع، بمعنى اوضح العادة السرية هو قيام الفرد بتحفيز أعضائه التناسلية من أجل المتعة الجنسية، والتي قد تؤدي أو لا تؤدي إلى النشوة الجنسية، ويعتبر مصطلح السرتنه من المصطلحات العامية المصرية والتي يتم استخدامها بين الشباب الصغار في مصر للدلاله على تلك التصرفات السيئة.

وفي بعض الاحيان تقال تلك للتقليل او للشتيمة مثل عيل مسرتن او ياشوية مسرتنين، لان تلك الكلمة تعتبر اهانة وتقليل من شأن من يقال له، لان السرتنة من الافعال الحقيرة والدنيئة والتي تدل على قله ادب وتربية ودين وعدم وعي من صاحب تلك التصرفات المنافية للاداب والاخلاقيات كما انها تهدر الصحة وتجعل صاحبها ضعيف البنية والاعصاب.

قد يهمك ايضا معرفة: ما هو الدوبامين

اضرار العادة السرية

هناك العديد من اضرار العادة السرية  حيث انها تسبب لصاحبها العجز الجنسي مثل سرعة القذف وضعف الانتصاب وفقدان الشهوة، فينسب الكثير من المتخصصين تناقص القدرات الجنسية للرجل من حيث قوة الانتصاب وعدد مرات الجماع وسرعة القذف وكذلك تقلص الرغبة في الجماع وعدم الاستمتاع به للذكور والإناث إلى الإفراط في ممارسة العادة السرية ( 3 مرات أسبوعيا أو مرة واحدة يوميا مثلا )، وهذا العجز قد لا يبدو ملحوظا للشاب وهو في عنفوان شبابه، إلا انه ومع تقدم السن تبدأ هذه الأعراض في الظهور شيئا فشيئا.

وكذلك ايضا من ضمن آثار العادة السرية انها تسبب افعال السرتنة وتعريفة ان العادة السرية تعمل على إنهاك كامل لقوى الجسم ولا سيما للأجهزة العصبية والعضلية وكذلك مشاكل والآم الظهر والمفاصل والركبتين إضافة إلى الرعشة و ضعف البصر، وذلك كله قد لا يكون ملحوظا في سن الخامسة عشرة وحتى العشرينات مثلا إلا أنه وفي سن تلي هذه المرحلة مباشرة تبدأ القوى تخور ومستوى العطاء في كل المجالات يقل تدريجيا.

كما من أخطار العادة السرية انها تسبب الشتات الذهني وضعف الذاكرة، حيث ان ممارس العادة السرية يفقد القدرة على التركيز الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم والاستيعاب حتى ينتج عن ذلك شتات في الذهن وضعف في الذاكرة وعدم القدرة على مجاراة الآخرين وفهم الأمور فهما صحيحا. وللتمثيل على ذلك يلاحظ أن الذي كان من المجدّين دراسيا سيتأثر عطاؤه وبشكل لافت للنظر وبطريقة قد تسبب له القلق وينخفض مستواه التعليمي.

ومن الآثار النفسية التي تخلفها هذه العادة السيئة الإحساس الدائم بالألم والحسرة والندم حيث يؤكد أغلب ممارسي تلك العادة على أنها وان كانت عادة لها لذة وقتية لمدة ثوان، تعوّد علي الممارس وغرق في بحورها دون أن يشعر بأضرارها وما يترتب عليها إلا أنها تترك لممارسها شعورا بالندم والألم والحسرة فورا بعد الوصول أو القذف وانتهاء النشوة لأنها على الأقل لم تضف للممارس جديدا.

قد يهمك معرفة: ما معنى كلمة جلخ

طرق وقف القيام بالعادة السرية

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن الاستفادة منها في محاولة التقليل أو الإقلاع التخلص تماما من تلك العادة السيئة:

  • التحكم في الأوقات التي تشعر فيها بالرغبة الشديدة في الاستمناء، ويمكن ذلك من خلال القيام بأي شيء تحبه كألعاب الفيديو أو أي نشاط آخر كالمشي السريع أو الركض أو الاستماع الى الموسيقى.
  • حدد هدفك وامنح نفسك الوقت، فيمكن أن تبدأ بوقف العادة السرية بالتدريج، فمثلاً تبدأ بالامتناع ثلاثة أيام ثم أسبوع، وهكذا.
  • قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء، تجنب العزلة والبقاء في المنزل لوحدك، وتجنب المواد الإباحية.
  • حاول ألا تتأثر بالأصدقاء الذين يمارسون الاستمناء أو الحديث عن الاستمناء.
  • إذا كان لديك مشكلة مع الاستمناء في الحمام، اضبط المنبه لوقت قصير وحاول الخروج قبل أن ينتهي الوقت.
  • تجنب الجلوس على السرير الخاص بك، استخدام الطاولة أو كرسي مع الحرص دائماً على الجلوس دائماً مع أشخاص آخرين.
  • لا تحاول لمس أجزاء حساسة من الجسم في أوقات الرغبة الجنسية أبداً.
  • جرب أن لا تنام في وقت مبكر، مشاهدة بعض الأفلام في وقت متأخر من الليل أو القراءة يقلل من الرغبة بالقيام بها.
  • إذا لم تنجح الطرق أعلا في التقليل من ممارسة العادة السرية ووقفها، يستلزم الأمر الرجوع إلى الطبيب المختص.
  • أخيراً فإن العبادة والصلاة تشغل وقت الإنسان أيضاً، وقد تفيد في التخلص من الاستمناء.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفن على ماهي العادة السرية، وما هي أضرار العادة سرية على الدماغ، آثار العادة السرية، طرق وقف القيام بالعادة السرية، كيفية التخلق من القيام بالعادة السرية، وش معنى كلمة سرتنه بالمصري وفي اللغة العربية، ما معنى كلمة مسرتن في مصر، يمكنك ايضا التعرف على ما هي الفراشة السحرية في الإسلام.




close