معنى غلاف غزة وما هي المدن والمستوطنات واسمائها وعدد سكانها

ما معنى غلاف غزة وما هي عدد مدن ومستطونات غلاف غزة واسمائها، حيث مع الاعتداءات الاسرائيلية على مدينة غزة بعد هجوم حركة حماس الفلسطينية على المستوطنات الحدودية لتلك المدينة، انتشرت هذا المصطلح في جميع القنوات الاخبارية وعلى العديد من صفحات ومواقع السوشيال ميديا.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم وش معنى غلاف غزة في اللغة العربية، ما هي مدن غلاف غزة ويكيبيديا، ما هي اسماء مستوطنات غلاف غزة، كم عدد مستوطنات غلاف غزة، وكل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بذلك الموضوع.


معنى غلاف غزة
معنى غلاف غزة

معنى غلاف غزة

معنى كلمة غلاف غزة هي عبارة عن مستوطنات إسرائيلية تقع مع الحدود المتاخمة لقطاع غزة بعدة كيلومترات قليلة حيث تضم مدينة سديروت وعدة مدن اخرى وتسمى باللغة العبرية عوتيف غزة، ويوجد بها ايضا العديد من المستوطنات الأخرى في المنطقة ويقدر عدد سكانها تلك المنطقة بحوالي اكثر من 70,000 نسمة.

بشكل اوضح معنى غلاف غزة هي مجموعة من المستوطنات الإسرائيلية التي تحيط بقطاع غزة من جميع الحدود البرية للكيان سواء من الشمال والشرق او من الجنوب الشرقي وتقدر تلك المسافة بنحو حوالي من 40 إلى 41 كلم بمحيط القطاع، ويعد عدد مستوطنات غلاف غزة من 50 مستوطنة إسرائيلية.

ويعتبر "غلاف غزة"، هي المنطقة الفاصلة جغرافيا بين القطاع والضفة الغربية، وعمدت السلطات الإسرائيلية إلى تعزيزها وتثبيتها عبر توسيع المستوطنات وتقديم مغريات وتسهيلات للمستوطنين للعيش فيها، ما يصعب مهمة الحديث عن "إقامة دولة فلسطينية متصلة".

مستوطنات غلاف غزة

تتكون منطقة غلاف غزة من 50 مستوطنة اسرائيلية، وتقسم تلك المنطقة إلى 3 مناطق إقليمية تابعة للحكومة وهم:

منطقة "أشكول" شمال القطاع: مساحتها نحو 380 كلم2، تضم 32 مستوطنة، يعيش فيها أكثر من 13 ألف مستوطن.

منطقة "شاعر هنيغف" شرق غزة: مساحتها قرابة  180 كلم2، تضم أكثر من 11 مستوطنة، ويسكنها أكثر من 7 آلاف مستوطن.

منطقة "أشكلون" في جنوب شرقي القطاع: مساحتها نحو 175 كلم2، تضم 4 بلدات استيطانية، ويقدر عدد سكانها بنحو 17 ألف مستوطن.

وتعد مستوطنة "سديروت" أكبر المستوطنات الإسرائيلية الموجودة في غلاف غزة، كما أنها أقرب مستوطنة إلى قطاع غزة من جهة الشمال.

كذلك مستوطنة "زيكيم"، التي تقع في شمال صحراء النقب، وهي أبرز المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، إذ تضم مصفاة للبترول ومحطة كهرباء، كما تضم قاعدة عسكرية تطل على شاطئ المتوسط.

اسماء مستوطنات غلاف غزة

تتكون عدد مدن ومستوطنات الموجودة في منطقة غلاف غزة اكثر من 50 مستوطنة ومدينة وهم:

سديروت، حوات شكْميم، مفْتاحيم، عين هشلوشا، أفشالوم، حوليت، مفكيعيم، عالوميم، أوْهَد، ييڤول، ميقن، عامي عوز، أور هنر، ياد مردخاي، مِفلْسيم، پري قان، إيفيم، ياخيني، ناحل عوز، تسوهر، إيرز، يَشَع، نير إسحاق، رِيعِيم، باري، يَتَر، نير عوز، سديه دافيد، برور حايل، كيسوفيم، نير عَم، سْديه نيتسان، جيفيم، كْفار ميمون، نيريم، سْدي اڤْراهام، قفْرَعَم، كفار عزة، نَتيف هاعشراه، شوڤاه، دوروت، كرميا، سوفاه، شوكِيداه، دَكل، كرم أبو سالم، سعد، شْلوميت، زيكيم، زوهَر، عَين هبشور، توشيّاه ،تلاميم، تَلْمي أليهي، تَلْمي، تقوماه.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى غلاف غزة ويكيبيديا، ما هو عدد سكان مستوطنات غلاف غزة، وكل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بتلك المنطقة، يمكنك ايضا التعرف على معنى تشي تشي حتى الموت.




close