ماذا يعني اللعب النظيف وما هي قواعد اللعب المالي النظيف

ماذا يعني اللعب النظيف في كرة القدم وفي الرياضة وما هو قانون اللعب المالي النظيف اي اللوائح والقوانين التي تنظم تلك السياسة المالية وما هي العقوبات في حاله المخالفة، حيث كثيرا ما نسمع ونقرأ في الاخبار عن التلاعب والمزايدة في اسعار بيع وشراء لاعبي كرة القدم والى ما ذلك من تلك التفاصيل.

ولذلك في هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نوضح لكم ما معنى اللعب النظيف في كرة القدم، ما هو قانون اللعب المالي النظيف ويكيبيديا، ما هي اللوائح والعقوبات في حاله المخالفة عن سياسة اللعب المالي النظيف في كرة القدم وغيرها من التفاصيل التي سنتعرف عليها في سياق الموضوع.


قانون اللعب المالي النظيف
قانون اللعب المالي النظيف


ماذا يعني اللعب النظيف

يعني ايه اللعب المالي النظيف، حيث أنّهُ في الفترة الأخيرة شهدت ظاهرة بيع وشراء لاعبي كرة القدم بين الأندية زيادة كبيرة، حيث تسعى كثير من الأندية إلى تحقيق الألقاب والبطولات المحلية مثل الدوري والكأس والنجاح ايضا في الحصول على الجوائز القارية العالمية مثل دوري الابطال وغيرها من المسابقات. 

وتزايدت التحفظات حيال هذه الظاهرة؛ بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الصفقات، عدد من الأندية اشترت لاعبين بأسعار باهظة تجاوزت حتى ميزانيتها، مما أثار الجدل والانتقادات، وسنتعرف اكثر في الفقرات القادمة عن سياسة اللعب المالي النظيف قواعدها المنظمة لتلك السياسة. 

قد يهمك ايضا معرفة: معنى تسلل في كرة القدم

معنى اللعب المالي النظيف

اللعب المالي النظيف هو أحد القوانين والقواعد التي وضعتها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)، ويهدف إلى تنظيم العمليات المَالية لكافة الأندية المشاركة في بطولات القارة، وتطبيق هذا القانون يعتمد على مبدأ توازن بين الإيرادات والمصروفات للأندية.

وتم تقديم هذا المشروع لليويفا في عام 2009 من قبل اللجنة التنفيذية، وتمت الموافقة عليه في موسم 2011-2012 أثناء رئاسة ميشيل بلاتيني، ويترتب على هذا القانون على الأندية ضرورة تنظيم أعمالها المالية بحيث يكون هناك توازن بين الإيرادات والمصروفات الخاصة بالنادي، وفي حالة تجاوز أي نادي حجم إيراداته مصروفاته يتعرض لعقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

اقرأ ايضا: معنى كلمة ديربي في كرة القدم

قوانين اللعب المالي النظيف

بالنسبة الى قانون اللعب المالي النظيف الخاص بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم، هو قانون يهدف إلى تحسين الوضع المالي لكرة القدم الأوروبية على العموم ومنع الأندية من إنفاق الأموال تزيد على أرباحها وإيراداتها، والحد من وقوع هذه الأندية بالمشاكل المالية، وبالنسبة الى قانون اللعب المالي النظيف الابرز هي كالاتي:

  • الموازنة بين النفقات والإيرادات: تسمح قواعد اللعب المالي النظيف للأندية الموازنة بين نفقاتها وإيراداتها، على أن لا يزيد الإنفاق عن 5 مليون يورو عن الإيرادات خلال كل تقييم تستمر مدته 3 سنوات.
  • مصادر الإيرادات المشمولة: لتطبيق قانون اللعب المالي النظيف يتم تضمين المصاريف التي تتعلق بالأجور والتحويلات والتكاليف المالية وأرباح الأسهم، ولا يتم تضمين عائدات التلفاز أو إيصالات البوابة أو التجارة أو المبالغ المُنفقة على البُنية التحتية.
  • السماح بنفقات كبيرة عند تغطية الخسائر: إذا كانت الأندية في الاتحاد الأوروبي قادرة على تغطية خسائرها؛ فإن الاتحاد يسمح لها بزيادة إنفاقها إلى 30 مليون يورو عن النفقات كل فترة تقييم تمتد حتى 3 سنوات.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الدون بالانجليزي

عقوبات مخالفة قانون اللعب المالي النظيف

لا شك بأن هُناك العديد من العقوبات التي يتم إيقاعها على الأندية التي تخالف قانون اللعب المالي النظيف الجديد، وهُناك عدة من الأندية التي تمت معاقبتها بالفعل، ومن أبرز هذه العقوبات حسب موقع جول: التحذير، حجب الإيرادات من دوري أبطال أوروبا أو حظر تسجيل اللاعبين الجدد في دوري أبطال أوروبا، وكذلك الاستبعاد من المسابقات المستقبلية وفرض قيود على عدد اللاعبين الذين يستطيع النادي تسجيلهم في مسابقات دوري أبطال أوروبا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما معنى اللعب المالي النظيف في كرة القدم، ما هو قانون اللعب المالي النظيف واللوائح والقواعد المنظمة وايضا العقوبات التي ستطبق في حاله مخالفة تلك القوانين.

قد يهمك ايضا معرفة



close