معنى تسلل في كرة القدم

ما معنى تسلل في كرة القدم وما اهميته وما عقوبته وما هو قانون التسلل الجديد، فبحسب المجلس الدولي لكرة القدم IFAB، هي عبارة عن قاعدة من القواعد الأساسية والحاسمة في الرياضة الأشهر Football، وبالرغم من أهميتها إلا أنها من الجوانب الأقل فهماً من متابعي الساحرة المستديرة، إذ تؤثر على نتائج المباريات بقوة وتتدخل فيها مجموعة عوامل.

وفي هذا المقال من موقع عرب فور نت سوف نتعرف سويا على وش معنى تسلل في كرة القدم، وغيرها من المعلومات مثل متى تم تطبيق قانون التسلل في كرة القدم، متى يكون اللاعب متسلل في كرة القدم وما اهمية هذا القانون في اللعبة وعقوبتها وغيرها من تلك المعلومات.


معنى تسلل في كرة القدم
معنى تسلل في كرة القدم


معنى تسلل في كرة القدم

إن معنى كلمة تسلل في كرة القدم هو أن الخصم في الفريق المنافس أقرب إلى المرمى من المدافع الثاني قبل الأخير، حيث ان حارس المرمى هو المدافع الأخير غالباً، وعليه فإن اللاعب المهاجم لا يمكن له أن يدخل المساحة بين حارس المرمى وبقية الدفاع للفريق الخصم إلا بعد لعب الكرة، وإلا تعرض لمخالفة التسلل والتي تسمى باللغة الانجليزية اوف سياد offside.

ووجود اللاعب في منطقة التسلل ليس خطأ بحد ذاته، إلا أن  اللاعب الذي يتمركز في هذا الوضع عندما يلعب زميله الكرة سينال مخالفة تسلل إذا استلم الكرة أو تم اعتباره نشطاً في اللعب أثناء استحواذ فريقه على الكرة، وهنا لن يستطيع اكمال الهجمة وحتى لو تم احراز هدف فلن يسحب بسبب وضعية التسلل التي وقع فيها لاعب الفريق الاخر.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة ديربي

متى يكون اللاعب متسلل في كرة القدم

يكون اللاعب في موضع تسلل إذا كان أي جزء من رأسه أو جسمه أو قدميه في نصف ملعب الخصم عدا خط الوسط وأقرب إلى خط مرمى الخصم من الكرة ومن ثاني آخر خصم (على اعتبار أن آخر خصم هو الحارس )، ولا يتم احتساب أيدي وأذرع اللاعبين ضمن ذلك، على اعتبار أن اللاعب لا يستخدم يديه في مباراة كرة القدم.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الرجل في الملعب كرة القدم

متى تم تطبيق قانون التسلل في كرة القدم

تم تطبيق نظام التسلل لأول مرة في عام 1883 ميلاديا، عندما قام الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لأول مرة، بإضفاء الطابع الرسمي على قواعد وقوانين كرة القدم، والتي نصت على أن اللاعب يعتبر متسللاً ما لم يكن هناك ثلاثة لاعبين من الفريق المنافس أمامه، وقد تم تغيير هذه القاعدة في عام 1925.

مما أدى إلى تقليل عدد اللاعبين المنافسين المطلوب أن يكونوا قبل اللاعب الخصم من 3 إلى 2، وفي عام 1990 تطورت هذه القاعدة مرة أخرى ونصت أن اللاعب متسلل في المباراة إذا كان أقرب للمرمى من مستوى اللاعب المنافس الثاني قبل الأخير.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة الدون في اللغة العربية

عقوبة التسلل في كرة القدم

في حال لمس اللاعب المتسلل الكرة أو كان ضمن اللعب الفعال أثناء استحواذ فريقه على الكرة سيحصل الفريق المنافس بعد ذلك على ركلة حرة غير مباشرة في مكان حدوث المخالفة، أما في حال سجل اللاعب هدفاً بعد استلامه الكرة وهو متسلل فإن الهدف يلغى مباشرة، والجدير بالذكر ايضا أن عقوبة التسلل تلغى في حال استلم اللاعب الكرة ركلة مرمى أو رمية تماس أو ركنية.

قد يهمك ايضا معرفة: معنى كلمة ريمونتادا

أهمية التسلل في كرة القدم

تنبع أهمية التسلل في كرة القدم من أهدافها فالهدف من مخالفة المتسلل هو منع اللاعبين المهاجمين من التواجد بشكل دائم أمام مرمى الخصم، فبدون قاعدة التسلل، يمكن للاعبي الفريق الخصم لعب الكرات الطويلة مباشرة نحو زملائهم الموجودين في منطقة مرمى الخصم وقد تكون فعالة للغاية، وبالتالي تقليل عنصر المهارة والاستراتيجية في مباريات كرة القدم.

قد يهمك ايضا معرفة: ماذا يعني اللعب النظيف

قانون التسلل الجديد

هذا وتقدمت الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA لمقترح للمجلس الدولي لكرة القدم IFAB لتعديل مادة التسلل، ويسمح التعديل للمهاجم بالتقدم بجزء من جسمه على آخر ثاني مدافع أو الكرة عند لعب الكرة من زميله، فيما أعطر المجلس الضوء الأخضر لتجربة المقترح بإشراف خبراء تحكيم الفيفا في الدوريات الأدنى من الدرجة الأولى، وإعطاء تقرير يصار لدراسته وإعلان النتيجة في اجتماع المجلس السنوي ضمن مارس 2024.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على وش معنى تسلل في كرة القدم وما هي اصل تلك الكلمة ومتى تم تطبيق قانون التسلل وعقوبته واهميتة وما هو قانون التسلل الجديد والعديد من التفاصيل الاخرى التي تعرفنا على في سياق الموضوع.

قد يهمك ايضا معرفة
معنى كلمة ديربي في كرة القدم



close